اخر الأخبار»

حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي

حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي

 

هوأحد أبرزالأحزاب اليسارية المصرية. تأسس الحزب مع إعادة تأسيس الأحزاب في مصروحل الاتحاد الاشتراكي العربي الذي كان يمثل الحزب السياسي الوحيد في مصر سنة ١٩٧٦.

 

تأسس الحزب على كاهل مجموعة من أصحاب التوجهات اليسارية بصفة عامة: الاشتراكيون والشيوعيون والناصريون والقوميون وبعض الليبراليين غير أن الشيوعيين كانوا في قلب المجموعة الداعية لإنشاء الحزب.

 

 

 

يعتبرخالد محيي الدين المؤسس والزعيم التاريخي للحزب. وقد رشح احزب هشام البسطويسي لانتخابات الرئاسة المصرية ٢٠١٢.

 

 

 

اشترك الحزب في جميع الانتخابات التشريعيه منذ تاسيسه وتحصل على مقعدين في الفصل لتشريعى ١٩٧٧-١٩٧٩ ولم يمثل في برلمان ١٩٧٩-١٩٨٤ وبتعديل قانون مجلس الشعب سنه ١٩٨٤ ليصبح بالقائمه النسبيه لم يمثل الحزب في هذه الدورة لعدم حصوله على النسبة المؤهله على مستوى الجمهورية وتم الحكم من المحكمة الدستوريه العليا بعدم دستوريه الانتخاب بالقائمه النسبيه المطلقه وتم حل البرلمان وتعدل القانون ليسمح للمستقلين بالترشيح ولكن الحزب لم يفز باي مقاعد لعدم حصوله على النسبة المؤهله والتي تعتبر تعجيزيه وتهدرالاصوات وتم حل مجلس الشعب مره اخري سنه ١٩٩٠ لحكم المحكمة مره أخرى بعدم الدستوريه واجريت الانتخابات على النظام الفردى وحصل الحزب على خمسه مقاعد سنه ١٩٩٠ وبانقضاء الدورة اجريت الانتخابات سنه ١٩٩٥ وفازالحزب بخمسه مقاعد. حصل الحزب على ٦ مقاعد في انتخابات مجلس الشعب سنة ٢٠٠٠ وعلى مقعدين في انتخابات سنة ٢٠٠٥. يرأسه الدكتور محمدرفعت السعيد ويقدرعدد أعضاءه بـ٢٢ ألف.