اخر الأخبار»

تغطية حية

كتب محرر الموقع
7 يونيو 2016 2:10 م
-
غرفة عمليات لجنة التعليم بالبرلمان : إمتحان الإنجليزى نجا من التسريب .. لكن الغش الجماعى ملحوظ

غرفة عمليات لجنة التعليم بالبرلمان : إمتحان الإنجليزى نجا من التسريب .. لكن الغش الجماعى ملحوظ

 

قال رئيس لجنة التعليم بالبرلمان الدكتور جمال شيحة إن إمتحان اللغة الإنجليزية لم يسرب رغم تأكيد مافيا التسريب إنه تم تسريبه بالفعل ، لكنه كشف إنه وصلتهم شكاوى من غش جماعى فى بعض اللجتان ، والأهالى يهددون بالتظاهر أمام وزارة التعليم إعتاضا على ذلك .

 

وأفادت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنه تم التحقق من صحة هذه التسريبات ومطابقتها مع الامتحان الحقيقي، من خلال تواصل رئيس اللجنة مع مسئولي وزارة التربية والتعليم.

 

وأشارت اللجنة، إلى أن الدكتور عبد الرحمن برعي، وكيل اللجنة متواجد، في غرفة عمليات الوزارة منذ السابعة والنصف صباحا، بينما يتابع أعضاء مجلس النواب، كل في محافظته سير الامتحانات، بالتواصل مع مسئولي التعليم في كل محافظة.

 

وأوضح البيان أن الدكتور جمال شيحة، وأمين السر، على تواصل دائم بوزارة التربية والتعليم.

 

وكشف النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، الذى شارك بتكليف من اللجنة فى غرفة العمليات الموجودة بوزارة التربية والتعليم لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، عن عدم صحة ما تم تداوله بشأن تسريب امتحان اللغة الإنجليزية ، متضمناً أسماء الطلاب الذين تم ضبطهم والمتورطين فى عملية تسريب الامتحانات. وقال برعى، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين ، الثلاثاء، عقب وصوله مجلس النواب،

وأوضح إنه تم مطابقة ما تم تداوله مساء أمس على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بالامتحان الأصلى. وأضاف برعى، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وصل صباح الثلاثاء، لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، ولم يغادرها حتى اطمأن تماماً على عدم تسريب امتحان اللغة الإنجليزية، وبعد توزيع الامتحان على الطلاب، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء وجه عدة رسائل خلال مشاركته بغرفة العمليات، من ضمنها التأكيد على أهميه تطوير منظومة امتحانات الثانوية العامة.

 

وتابع وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، أن ممثلين عن وزارة الاتصالات ومباحث الإنترنت شاركوا أيضا، وذلك لرصد أى محاولات لتسريب الامتحان أو الغش الإلكترونى،

 

وبالفعل تم رصد عدد من حالات الغش الإلكترونى ومن المقرر تحويل الطلاب المتورطين الى التحقيق من جانب الجهات المعنية. وحول إمكانية التشويش داخل لجان الامتحانات على شبكة الإنترنت للتصدى لظاهرة الغش،

 

وقال وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن المسئولين أكدوا عدم إمكانية تطبيق هذا الأمر خلال امتحانات الثانوية العامة التى تجرى حالياً نظراً لحظر القانون الحالى التشويش داخل اللجان، وأن تطبيقه يتطلب تدخل تشريعى من مجلس النواب.

 

وأضاف برعى، أن لجنة التعليم ستبحث خلال اجتماعها القادم فكرة إعداد تشريع يسمح بالتشويش داخل لجان الامتحانات، لمنع ظاهرة الغش، مشيراً إلى أنه لابد من تطوير منظومة القوانين لتتماشى مع المشاكل الحالية. وأوضح البرعى، أن هناك فارق بين تسريب الامتحان والغش الإلكترونى، فالأول يعنى أنه يتم تسريب الامتحان قبل وصوله الى الطلاب باللجان، بينما يعنى الثانى هو تورط الطلاب فى تسريبه بهدف الغش.

 

 

ومن جانب أخر طلاب الثانوية العامة إلى تنظيم وقفة اليوم الثلاثاء عقب خروجهم من امتحان اللغة الإنجليزية أمام وزارة التربية والتعليم، بسبب ما يحدث داخل بعض لجان الامتحانات.

 

وقالت فاطمة محمد إحدى أولياء الأمور بلجان امتحانات السيد زينب، إنه تم رصد غش جماعى فى بعض اللجان، وذلك من خلال صفحات التواصل الاجتماعى، الأمر الذى أدى إلى غضب الطلاب، مطالبين بمنع هذه المهزلة على حد وصفها تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

 

وأوضحت "فاطمة" أن الغريب فى الأمر أن بعض اللجان لا يوجد فيها تفتيش، مطالبين بتطبيق مبدأ المساواة، موضحة أن السبب الآخر لدعوات الطلاب تمثل فى فضيحة التسريبات التى حدثت فى أول يوم، إضافة إلى ما ظهر أمس على صفحات التواصل لامتحان اللغة الإنجليزية.

 

وكانت قد نشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إجابات الاسئلة الاختيارى للغة الإنجليزية للثانوية العامة.

 

جدير بالذكر ان الصفحة نشرت منذ 6 ساعات نصف الامتحان، ووعدت بنشر النصف الآخر فى تمام الساعة 8:20 صباحا.

 


اصدقاؤك يفضلون