اخر الأخبار»

لجان المجلس

كتب محرر الموقع
14 يونيو 2016 5:09 م
-
بالصور : أرقام كارثية جديدة فى الإنفجار السكانى الذى يضرب مصر .. تخيف النواب

بالصور : أرقام كارثية جديدة فى الإنفجار السكانى الذى يضرب مصر .. تخيف النواب

 

 

 

 

حذر اللواء أبو بكر الجندي رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، من أن الدولة لا تسطيع توفير النفقات للزيادات السكانية المستمرة ، حيث نزيد مليونا كل 6 شهور ، وقال خلال مشاركته فى إجتماع مهم إن السكان أهم مورد لأى دولة وعمود فقرى لها قبل أي مورد آخر حين يكون السكان متعلمين، لكننا نعانى من امية تصل غلى حوالى 30 % ، مؤكدًا أن جميع العمالة المصرية في الخارج هم من أبناء الجنوب الذين يقومون بأى عمل لأنهم غير متعلمين.

 

ولفت الجندى أن سياسة السكان في مصر ليست ثابتة، ولا بد أن نتفق أن ليس لدينا موارد للإنفاق على هذا العدد السكانى الضخم؛ حيث إن الأمية في مصر وصلت إلى 27.5%.

 

وأكد أن أبعاد المشكلة السكانية ثلاثة وهى، نمو سكانى سريع حيث إننا زدنا مليونا في ستة أشهر .. حيث تمثل الزيادة 2.4%، وتدنى خصائص، وعدم توازن في الإنتشار حيث يقيم المصريون على مساحة ضيقة.

 

وقال الجندي: إن مواليد مصر في 2010 كانت بحجم مواليد فرنسا وإسبانيا وبريطانيا، وفى 2012 مواليد مصر أصبحوا يعادلون مواليد إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وفى 2016 أصبحنا بحجم مواليد إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا والسويد مجتمعين.

 

فيما علق النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن هناك تشابه بين قضيتى الزيادة السكانية والإرهاب، ويؤثران بالسلب على التنمية. وأضاف أن الإرهاب يستهدف قوى الدولة الشاملة، كذلك الزيادة السكانية تؤثر على الأمن القومى لمصر، ويتولد منها العشوائيات والبطالة وزيادة نسبة الفقر.

 

 

 

 


اصدقاؤك يفضلون