اخر الأخبار»

أخبار النواب

كتب محرر الموقع
30 أكتوبر 2016 10:04 م
-
المساعدات الخليجية وتأخر الإتفاقيات تثير الخلافات بين النواب والحكومة

المساعدات الخليجية وتأخر الإتفاقيات تثير الخلافات بين النواب والحكومة

 

"المساعدات الخليجية" كانت محور خلاف عابر فى اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس النواب، حيث أثير جدلا بين النواب حول المساعدات الاقتصادية المقدمة من دول الخليج إلى مصر مؤخرا.

 

بدأ التلاسن حينما علق النائب حسن بسيوني وكيل اللجنة خلال مناقشة عدد من الاتفاقيات والمنح لمصر بقوله: الدول الخليجية "كتر خيرها" تقوم بمساعدتنا خلال هذه الفترة. وهو الأمر الذي أثار غضب النائب ضياء الدين داود عضو اللجنة، والقيادي بتكتل «25-30»، ليرد عليه قائلا: «لا كتر خيرها ولا حاجة ده واجب عليهم».

 

ومن جانبه، رد بسيوني على داود قائلًا: «لا كتر خيرهم طبعا»، ما جعل داود يرد عليه مرة أخرى بقوله: «دعم اقتصاد مصر ليس ترفا، وما يتم تقديمه لها رد جميل واثنين وثلاثة سبق أن قدمته مصر للكثير من الدول العربية والخليجية».

 

وتدخل رئيس اللجنة بهاء أبوشقة لفض الأزمة، ليطالبهم بالالتزام بجدول أعمال اللجنة.. حتى ينهى الخلاف عند هذا الحد .

 

وفى سياق متصل قال أبو شقة: "الشارع المصرى ينتظر من اللجنة الكثير لأن التشريعات القائمة عقيمة وسقيمة وبالية، وهى في وادٍ ومتطلبات وطموحات وآمال الشعب المصرى في واد آخر"، مضيفا: "إذا كنا أمام تشريعات ونصوص تشريعية في واد وما تتطلبه طموحات المواطن في وادى آخر فنحن أمان كارثة حقيقية".

 

وأضاف خلال اجتماع اللجنة التشريعية: "هناك مطلب ملح أن نكون أمام ثورة تشريعية في قوانين العدالة، خاصة في القوانين الإجرائية، والقوانين الحالية لا تحقق عدالة منصفة وناجزة، ولابد أن تحقق القوانين ضمانة حق الدفاع لتحقيق العدالة".

 

وتابع: "اللجنة ستبحث القوانين المهمة المطلوب تعديلها لتحقيق العدالة الناجزة وإذا لم تتقدم الحكومة سنتقدم نحن النواب بمشروعات قوانين"، لافتا إلى أنه قبل قانون الإجراءات الجنائية كان موجودا ما يسمى بغرفة الاتهام، وفى الخمسينات أخذوا بنظام الإحالة، وهذه الضمانات أسقطت من قانون الإجراءات الجنائية.

وبالفعل هاجم رئيس البرلمان على عبدالعال الحكومة لتأخيرها الإتفاقيات عن الموعد الدستورى لها ، فإعتذر ممثل الحكومة الوزير مجدى العجاتى وقال إنه سيتدخل لتسريع إحالتها للبرلمان .

 


اصدقاؤك يفضلون