اخر الأخبار»

الانتخابات المحلية

كتب محرر الموقع
22 ديسمبر 2016 2:15 ص
-
شباب الأحزاب يطالب اللجنة المحلية بإستبعاد اللواءات عن المحليات .. وزيادة المكافأت لمواجهة الرشاوى

شباب الأحزاب يطالب اللجنة المحلية بإستبعاد اللواءات عن المحليات .. وزيادة المكافأت لمواجهة الرشاوى

 

شباب الأحزاب المشاركون في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، كان لهم العديد من المطالبات المثيرة ، والتى إعتبرها حلا لأزمات المحليات ، ومنها إنهم طالبا بضرورة وضع مكافآت مجزية في القانون لأعضاء المجالس المحلية، ليتمكنوا من ممارسة مهام عملهم.

 

وقال السجيني أنه سيتم مناقشة كافة مطالب الشباب في القانون، وتحديدا المواد الخاصة بالانتخابات ابتداء من الأحد المقبل.

 

وأشار إلى أن اللجنة أوشكت على الانتهاء من القانون، وفضلت تأجيل مواد نظام انتخابات المجالس المحلية، باعتبارها من المواد المهمة والتي من المتوقع أن تشهد جدلا واسعا.

 

وأكد "السجيني" حرص اللجنة، على سرعة الانتهاء من هذه المواد في أسرع وقت، على أن تخرج بشكل توافقي.

 

وطالب شباب الأحزاب بتعيين رؤساء مجالس المدن والمحافظين من العاملين في الحكم المحلي بدلا من اللواءات لاسيما وأن العاملين في الحكم المحلي أكثر وعيا ودراية.

 

وتمسك الشباب بتخفيض النسبة القانونية لسحب الثقة من المحافظين ورؤساء المدن والوحدات المحلية من ثلثي الأعضاء، إلى نسبة 50+ 1، وكذلك نص واضح للفصل بين أعضاء المجلس المحلي ورئيس الجمهورية، في حال سحب الثقة من المحافظ.

 

وأوضح رئيس اللجنة أن المادة 122 من مشروع قانون الحكومة كاف لمنع تضارب الاختصاصات بين سلطات الرئيس وأعضاء المجلس المحلى، مشيرا إلى أن القانون لن يخالف الدستور.

 

وانتقد أحمد مقلد أحد الشباب المشاركين في جلسة الاستماع، تركيز قانون الحكومة على إجراء الانتخابات بنظام القوائم المطلقة، مشيرا إلى أن ذلك يمثل ظلما كبيرا لكفاءات كثيرة لن تشملهم القائمة، مطالبا بـ75% من الانتخابات بالقائمة و25% للفردي، على أن يكون من بين تلك النسبة كوتة للمرأة.

 

 


اصدقاؤك يفضلون