اخر الأخبار»

الجلسة عالهوا

كتب محرر الموقع
3 يناير 2017 5:06 م
-
سعر قصب السكر ومستوى مستشفيات الصعيد يصعد المواجهات بين النواب والحكومة .. وعبدالعال يمنح الكلمة لإبن أخته لأول مرة

سعر قصب السكر ومستوى مستشفيات الصعيد يصعد المواجهات بين النواب والحكومة .. وعبدالعال يمنح الكلمة لإبن أخته لأول مرة

 

* نائبة بورسعيدية تشتكى محافظ بورسعيد الذى طردها من مكتبه .. ونائبة المنصورة لا تستطيع الدخول لوزير التموين 

*رئيس إئتلاف دعم مصر يهاجم عجز نظر الحكومة فى قضية أسعار توريد قصب السكر .. ونائب يصف وزير الثقافة بإن دماغه فاضي لأنه قال له خد شيكولاته .. وطنطاوى يطالب بإعادة البث المباشر والتصويت الإلكترونى 



فى أجواء جلسة ساخنة ، ننقل لكم البث المباشر لكلمات النواب فى تغطيتنا الحية المستمرة للبرلمان السرى ، حيث كشف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قبل أن يترك رئاستها لوكيل المجلس لإنصرافه لبعض الوقت ، من خلال موقف عابر إن هناك نواب لايزالوا لم يتحدثوا حتى الآن فى الجلسة العامة ، فى المقابل هناك نواب معتادون على حجز الكلمة ، فقال عبدالعال خلال ندائه للنائب أحمد الفرشوطى، لإلقاء كلمته، بالجلسة العامة، الثلاثاء، أن تلك هى المرة الأولى للنائب لإلقاء كلمة، متابعاً: "بالرغم إنى خاله".

 

 

وطالب "الفرشوطى" خلال كلمته بالجلسة العامة بالبرلمان، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهه لوزيرى التموين والزراعة، وتحديداً غلاء سعر السكر، بفصل مصانع السكر عن وزارة التموين، وإن يكون ثمن طن القصب 700 جنيه.

 

إنتقد الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة، تجاهل وزير الصحة المستمر لدعوة لجنة الصحة له للحضور والاستماع إلى سياسة الوزارة فى التعامل مع مشاكل قطاع الصحة وأزمة الدواء، قائلا: "الوزراء يعملون فى جزر منعزلة عن الشعب"

 

وتابع "مرشد" : "للأسف الشديد وعلى مدى الحكومات السابقة والمتتالية تعانى مصر من انعدام رؤية، وهناك عجز شديد لأكثر من 30% فى الأطباء فى مستشفيات الصعيد، والإهمال مستمر وبالرغم من ذلك الوزراء يعملون فى جزر منعزلة عن الشعب" .

 

وطالب "مرشد " بتوجيه اللجنة الدعوة مرة أخرى لوزير التعليم العالى ووزير الصحة لمناقشة مشكلة العجز الشديد فى المستشفيات الحكومية .

 

وحذرت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، من نية وزير الصحة فى خصخصة مستشفيات التكامل الصحية.

 

وقالت "ثابت" إن هذه المستشفيات ملك للشعب، وتخدم طبقة عريضة من الشعب المطحون، مطالبة بإعادة تشغيل مستشفيات التكامل والمستشفيات المتوقفة واستغلالها وتوفير عدد كافى من الأطباء فيها.

 

وأضافت "ثابت" أن العجز الشديد فى الأطباء فى مستشفيات المناطق النائية سببه الأجور المتدنية التى لا تتناسب مع وضعه كمغترب فى هذه المناطق، ويجب توفير كافة التسهيلات حتى لا يهرب الطبيب للخارج.

 

وقال النائب رياض عبد الستار،عن حزب المصريين الأحرار، إن البرلمان سيضطر إلى سحب الثقة من حكومة المهندس شريف إسماعيل بعد عجزها فى السيطرة على الأسعار.

 

وأضاف عبد الستار أن الحكومة فشلت بكل المقاييس فى التصدى لظاهرة ارتفاع الأسعار، ويجب أن يكون البرلمان درع واقى للمواطن، ولهذا سيضطر المجلس إلى سحب الثقة.

 

فيما إتهمت النائبة البورسعيدية رانيا السادات، محافظ بورسعيد بطردها من مكتبه أثناء توجهها لعرض مشاكل أهالى الدائرة، بالإضافة لمنعه نواب المحافظة من عرض مشاكل المحافظة أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة لبورسعيد.

 

وأضافت النائبة،أنها التزمت بكلام الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، الذى وعدها بأنه سيأخذ لها حقها ولكن بعد انتهاء زيارة الرئيس، موضحة أن نواب المحافظة طلبوا منها عدم الحديث فى واقعة طردها لكنها أصرت على إعلان هذا الموقف للرأى العام.

 

وطالبت رانيا السادات، برحيل المحافظ بعد الانتهاء من المشروعات القائمة.

 

طالب النائب أحمد بدران البعلى، بعدم رفع أسعار الأدوية وتوفير "الناقصة" من السوق، قائلاً: "صحة المواطن خط أحمر".

 

 

وقال البعلى، أثناء مناقشة عدد من البيانات العاجلة، إن هناك أمراض إذا لم يحصل أصحابها علي الدواء فوراً يتعرضون للموت، مضيفاً: " كل شيء سعره ارتفع والضحية المواطن، ثم نتحدث عن أن الحكومة تدعم محدودى الدخل".

 

إعترض النائب أبو العباس التركى عن محافظة الإسكندرية، على إعلان رئيس البرلمان اقتصار الكلمات فى بداية الجلسة العامة على عدد معين، واتجه النائب نحو باب القاعة لمغادرة الجلسة.

 

فوجه "عبد العال" حديثه للنائب وطالبه بالبقاء فى القاعة، : " تعالى يا تركى، خد تعالى أقعد، اقعد يا تركى"، وتنازل النائب عن رغبته فى مغادرة الجلسة.

 

وتابع رئيس البرلمان، فى حديث وجهه للنواب،: " لدينا جدول أعمال متكدس ، أرجو مراعاة ذلك، واللى ما اتكلمش الجلسة دى يتكلم الجلسة الجاية ".

 

فيما أكد النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، أن البرلمان يتحدث كل عام في نفس الموضوع في إشارة إلى أزمة "سعر محصول قصب السكر"، وقال: "لم نر أي خطة للحكومة لحل المشكلة الزراعية في مصر".

 

وتابع السويدي في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة طلبات إحاطة حول أزمة قصب السكر،" مفيش قرارات جريئة وهناك وزراء خايفين ياخدوا قرارات وبالتالى سنناقش السنة القادمة نفس الأمر، نشترى المحاصيل من الفلاحين بكام وبنبيعها بكام".

 

وتابع، "لابد أن تعرض الشركات خطتها لحل مشكلات المزارعين والمحاصيل الزراعية بخطة واضحة".

 

وقال النائب أحمد طنطاوي : "ساءني للغاية أن تسجل في مضابط المجلس معلومات خاطئة".

 

وطالب طنطاوي خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، بضرورة احترام رأي المعارضة، واستخدام الأجهزة الإلكترونية وتفعيل التصويت الإلكتروني وإعادة البث المباشر، والتدقيق في المعلومات المكتوبة في مضابط المجلس.

 

ومن جانبه عقب الدكتور على عبد العال رئيس المجلس أنه يمنح الفرصة للرأي الآخر ولا يحجر على رأي المعارضة، مشيرًا إلى أن أكبر عدد للمتحدثين سجل في هذا المجلس.

 

وأكد أنه يقدر جميع وجهات النظر المخالفة ولا يجب التحدث دون إذن ولا يجب أن يكون إبداء الرأي بالقوة والصوت العالي، موضحًا أن هذا المجلس لم ينجح إلا بالإدارة الديمقراطية.

 

وهاجم النائب جمال الشويخى، وزير الثقافة حلمى النمنم، قائلا: "ده وزير مفيش في دماغه حاجة".

 

وأضاف أنه تقدم بطلب إلى وزير الثقافة أمس خلال تواجده باجتماع لجنة الثقافة والإعلام أمس، إلا أنه فوجئ أنه بالوزير يقول له: "إنت متضايق ليه بس، خد شيكولاتة، وهدى أعصابك".

 

وأضاف الشويخي: "أعمل إيه بالشيكولاتة،".

 

 

وقال النائب محمد سليم، إن الشركة القابضة للصناعات التكاملية تقوم ببيع طن السكر لمصانع تحت "بير السلم" بـ11 ألف جنيه بالمخالفة للقانون بسبب غياب الرقابة عليها وهى تتحمل جزءا كبيرا من الأزمة الحالية.

 

ومن جانبه قال جمال عبد العال، عضو مجلس النواب، إن زيادة سعر توريد قصب السكر إلى 620 جنيهًا لتحقيق هامش ربح للفلاح، لافتا إلى أنه على الحكومة أن تعيد دراسة هذا الأمر مرة أخرى، وتقوم بتحديد سعر مناسب.

 

ووجه عبد العال، رسالة إلى حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلاً: الأيادى المرتعشة لن تبنى أوطانًا ونحن نمر بفترة صعبة غير تقليدية وجميع قرارات الحكومة متأخرة ويجب إعادة النظر فيها مرة أخرى.

 

كما شنت النائب آمال طرابية، هجومًا على الحكومة الحالية بسبب ارتفاع الأسعار ، مضيفة أن سعر كيلو السكر وصل فى بعض المناطق إلى 25 جنيهًا، موضحة أنها تسعى منذ أكثر من عام للحصول على رخصة لفرن عيش بلدى ولكنها لم تستطع الحصول على الموافقة، وتوجهت إلى وزير التموين لإطلاعه على بعض مشاكل الدائرة ولم تسطع الدخول له.

 

 


اصدقاؤك يفضلون