اخر الأخبار»

أخبار النواب

كتب محرر الموقع
15 يناير 2017 8:04 ص
-
الخرس النيابى .. نرصد النواب الذين لم يتحدثوا حتى الآن .. ومشاهير الصمت الاختيارى

الخرس النيابى .. نرصد النواب الذين لم يتحدثوا حتى الآن .. ومشاهير الصمت الاختيارى

 

29 نائبا ، لم يتحدثوا حتى الآن ، يجب أن يعلم أهالى دائرهم ذلك ، يسألونهم عن السبب ، فيما تسيطر قائمة المشاهير وأنصاف المشاهير وبعض المتكلمين العابرين على المشهد البرلمانى مع دخوله عامه الثانى .. فيما هناك عدد غير قليل من النواب من الشخصيات العامة المعروفة التى تلازم الصمت ولا تتحدث كثيرا ، ونرصد بعضها خلال التقرير

 

ووفق التقرير الصادر عن البرلمان بعد انتهاء دور الانعقاد التشريعى الأول، فأن عدد النواب المتحدثين تحت قبة البرلمان بلغ قرابة 567 نائبا من أصل 596 نائبا، بينما لم يسجل 29 نائبا أي كلمات غير أداء اليمين.

 

وخلال دور الانعقاد التشريعى الثانى، كشف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى 21 نوفمبر الماضى، أن النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالمجلس، لم تتحدث تحت قبة البرلمان منذ بدايته إلا مرة واحدة، خلال جلسة 14 نوفمبر 2016، أثناء مناقشة قانون الجمعيات الأهلية الجديد، رغم أنها كانت رئيس اللجنة فى دور الانعقاد الأول، وحصدت المقعد نفسه فى دور الانعقاد الثانى، مؤكدا أن النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان سجل أكثر من 34 كلمة، و 80 مرة لعبد المنعم العليمى.

 

 

وأبرز النواب الذين غابوا عن ساحة المتحدثين بمجلس النواب، والذين لهم صوت مؤثر بالحياة السياسية والمجتمعية خارج القبة، وكان من بينهم النائب أسامة الأزهرى، وكيل لجنة الشئون الدينية و عضو مجلس النواب المعين، والذى لم يكن له أى كلمة خلال دورى الانعقاد بالجلسات العامة ، كما أن تواجده بجلسات اللجنة الدينية ليس كثيرا.

 

و من بين النواب الذين خالفوا التوقعات، النائب محمود بدر، الذى كان من أقل النواب حديثا فى الجلسة العامة، معتبرا أن الأهم من طلب الكلمة هو التواجد فى الدائرة والتواصل مع المسئولين لتنفيذ مطالب الأهالى و الأهم من طلب الإحاطة هو السعى لتنفيذ المطلب بشكل فعلى.

 

و كانت أبرز كلماته عند رفضه لما فعله النائب توفيق عكاشة وطلبه إسقاط عضويته، كما أنه تقدم باقتراح برغبة لوزير التعليم العالى لإنشاء فرع لجامعة بنها بمدينة شبين القناطر،كما أنه تواصل مع العمال المضربين بالمشروع الخدمى لتغذية المدارس التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من أجل بحث مطالبهم والعمل على حلها، مشيرا إلى أنه قدم طلبا إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة من أجل تثبيت المتعاقدين فى هذا المشروع ، و تقدم ببيان عاجل لوزير التعليم حول إساءة وزير سعودى للرئيس السيسى، وحصل على موافقة "التضامن" لضم شبين القناطر إلى مشروع "تكافل وكرامة".

 

 

ويأتى أيضا من ضمن النواب المقلين فى الحديث الكاتبة لميس جابر، حيث لم يكن لـ"لميس" كلمات مؤثرة، منذ أداء اليمين الدستورية بالجلسة الأولى، إلا فى جلسة 15 ديسمبر، والتى شهدت معركة بين النائبة لميس جابر، عضو لجنة الإعلام والثقافة، والنائب حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب عن سيناء، وذلك بعد أن طالبت النائبة لميس جابر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، بتهجير أهالى المناطق الغير آمنة حتى يتسنى للأمن تطهير تلك المناطق وعودتها آمنة كما كانت فى السابق، والقضاء على العناصر الإجرامية المتواجدة بها وتختبئ وسط المدنيين.

 

 

ويأتى النائب طاهر أبو زيد الأمين العام لائتلاف دعم مصر، ضمن قائمة النواب الذين امتنعوا عن الحديث ولازموا الصمت خلال الجلسات العامة، وكانت آخر كلماته هى عندما طالب بضرورة وجود وزير للإعلام، والدستور لم يلغ هذا الأمر ليكون الوزير حلقة الوصل.

 

 

و يأتى النائب تامر الشهاوى ضمن النواب أصحاب التصريحات المثيرة للجدل فى وسائل الإعلام، فى الوقت الذى لاتوجد له كلمات كثيرة تحت قبة البرلمان.

 

 

و يأتى أيضا النائب سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، والنائب شرعى صالح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى ، من النواب الذين لم يتحدثوا إلا وقت إعلان الموقف من بيان الحكومة و عدد مرات قليلة.

 

و يندرج النائب مرتضى منصور بالقائمة، فهو كان أقل النواب حديثا بالجلسة العامة و أكثرهم مشاغبة فى المجلس من خلال خلافاته المتكرر مع عدد من نواب البرلمان .

 

 

و اشتهرت رانيا علوانى، عضو مجلس النواب، بتحركاتها البرلمانية الدولية المكثفة، بينما غابت النائبة عن الحديث بالجلسات العامة، و أيضا لازمت النائبة دينا عبدالعزيز "سندريلا البرلمان" الصمت بعد أول مداخلة لها خلال أداء اليمين الدستورية لرقة أسلوبها ، كما تليها فى ذلك النائبة سعاد المصرى .

 


اصدقاؤك يفضلون