اخر الأخبار»

لجان المجلس

كتب محرر الموقع
16 يناير 2017 1:54 م
-
مفاجأة: رئيس البرلمان يهاجم الحكومة لتجاهلها توصيات المجلس فى أزمة الأدوية .. ووزير الصحة لا يرد .. ونواب يدافعون عنه

مفاجأة: رئيس البرلمان يهاجم الحكومة لتجاهلها توصيات المجلس فى أزمة الأدوية .. ووزير الصحة لا يرد .. ونواب يدافعون عنه

 

 

هاجم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب خلال ترأسه لاجتماع لجنة الصحة ، الأثنين، المخصص لمناقشة 3 طلبات احاطة حول غلق مستشفيات التكامل وخطة لتطويرها على مستوى الجمهورية فى حضور الدكتور أحمد عماد وزير الصحة.. الحكومة بسبب تجاهلها لتوصيات البرلمان فى حل أزمة تسعير الأدوية ، وهى تنفذ عملية رفع أسعار الأدوية ، والغريب ان الوزير لم يرد ، فيما دافع عنه نواب !

 

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن الحلول التي اتخذتها وزارة الصحة مؤخرًا بشأن أزمة الدواء من خلال رفع الأسعار، خرج عن إطار التوصيات التي تقدمت بها لجنة الشئون الصحية بالبرلمان للوزير.

 

وأعلن خلال مشاركته اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أنه تواصل مع وزير الصحة، وأبلغه اتخاذ الوزارة مجموعة من التدابير بشأن الحفاظ على أسعار أدوية الأمراض المزمنة.

 

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أنه سيتم دخول مصنعين للدواء إلى الخدمة في أقرب وقت ممكن.

 

 

وقال عبد العال، ان ملف الصحة بشكل عام من اهم الملفات الموجودة على الساحة وكذلك ملف الادوية الذى يخص كل مواطن، موضحا أن الحلول الأخيرة التى تم طرحها من قبل وزارة الصحة الخاصة بأزمة الأدوية بعضها خرج عن إطار التوصيات التى تقدمت بها لجنة الصحة للوزير.

 

وأكد رئيس مجلس النواب، قائلا: " أنه اتصل بالوزير هاتفيا بعد المؤتمر الصحفى له الذى أعلن فيه عن حزمة الحلول الأخيرة الخاصة بأزمة الدواء، وبرر له بعض القرارات التى اتخذها مع شركات الأدوية، وزير الصحة أبلغه انه حضر اجتماع مع رئيس الجمهورية الذى طلب منه عدم المساس بأسعار الأدوية المزمنة لتخفيف الأعباء عن كاهل المرضى، كما سيتم إنشاء مصنع متخصص لهذه الأدوية وسيدخل الخدمة قريبا".

 

وشكر عبد العال، رئيس لجنة الصحة محمد العمارى، على توجيه دعوة له بحضور اجتماع اللجنة .

 

 

فيما أكد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، على عدم بيع مستشفيات التكامل كما يلوح البعض فى وسائل الإعلام، وانه تم الاتفاق على مشاركة عدد من الجهات للاستفادة منها على ان تظل تابعة للوزارة.

 

وأضاف عماد الدين، خلال كلمته باجتماع لجنة الصحة بالبرلمان، ان عدد مستشفيات التكامل على مستوى الجمهورية وصل إلى 514 مستشفى تم تحويل 75 واحدة منهم إلى مراكز غسيل كلوى او حضانات او ما شابه ولهذا بحث الوزارة آلية للاستفادة منها فى جميع انحاء الجمهورية.

 

وأعلن وزير الصحة، ان ما تم اتخاذه من خطوات تجاه مستشفيات التكامل حتى الآن تم ضم 24 واحدة منهم لمنظومة التامين الصحى، و2 لصندوق تحيا مصر، وواحدة لمستشفى 57357، و5 للأزهر الشريف.

 

وتابع: هذه عبارة عن شراكة فقط وليست خصخصة، وان الجيش الداخلية ليسوا طرفا فى هذا الاتفاق.

 

 

وقال النائب محمد الشورى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن منظومة الصحة ليست سوداء كما يشير البعض، ولكن هناك الكثير من المستشفيات على مستوى الجمهورية تقوم بعملها على أكمل وجه.

 

وأضاف "الشورى"، خلال كلمته باجتماع لجنة الصحة أن هناك عددا من المستشفيات بها طفرة فى عدد الأطباء ومستوى الخدمة المقدمة، قائلا: بلاش نقول كل المستشفيات مغلقة، والنهاردة يوم عيد، علشان الوزير موجود معانا، وبلاش الهجوم غير المبرر.

 

 

 

 

 

 

 


اصدقاؤك يفضلون