اخر الأخبار»

تغطية حية

كتب محرر الموقع
16 يناير 2017 6:49 م
-
بالصور: وزير التعليم كشف كل أسرار البوكليت فى البرلمان .. ويواجه المدسين الإخوان بهذه الطريقة

بالصور: وزير التعليم كشف كل أسرار البوكليت فى البرلمان .. ويواجه المدسين الإخوان بهذه الطريقة

 

 

الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، مستمر فى تخبطه لمنظومة التعليم المدمرة أساسا ، حيث قال فى مواجهة جديدة مع النواب فى لجنة التعليم بالبرلمان أن الوزارة لا تستطيع السيطرة على موضوع "الغش الالكترونى"، وأن هناك جهات أخرى مسئولة عن منع هذا النوع من الغش والسيطرة عليه.

 

وقال "الشربينى" :الطلاب بيستخدموا سماعات وخواتم وساعات وحاجات لا يمكن تخطر على بال أحد، والولد وهو داخل المدرسة يتم تفتيشه على البوابة، ولكن بعد ما يدخل فيه حد بيحدفله الموبايل من على سور أو من شقة مجاورة للمدرسة، ولازم السيطرة تكون الكترونية، ودى مش شغلانتنا إحنا، فيه جهات أخرى بتدرسها".

 

وقال وزير التربية والتعليم، إن نظام البوكليت أقر للقضاء على تسريب الامتحانات وللحيلولة لتقليل مخاطر التسريب وغش الامتحانات التى قامت الوزارة فيه العام الماضى بمجهود غير مسبوق، مؤكدا أن الوزارة قامت بإنجاز فى القضاء على تسريب الامتحانات العام الماضى، وأن التسريب لن يحدث مرة أخرى بعد الإجراءات التى اتخذتها الوزارة.

 

 

وأضاف وزير التعليم، إن الوزارة وفرت جميع العاملين بالمطابع السرية ولا يتبقى من العاملين بها سوى أربعه أو خمسه فقط وجميع العاملين تم توزيعهم على أماكن مختلفة، معلنا طباعة أوراق الامتحانات بنظام البوكليت فى مطابع سيادية، وقال: "مطابع الوزارة خربانة وقديمة ولا يمكنها طباعه مثل هذا النوع من الامتحانات فتم إسنادها لهذه الجهة السيادية".

 

وقال الشربينى، إن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد من خلال دمج الأسئلة والإجابة معا فى ورقة واحدة مميزاته أكبر من سلبياته، وهذا النظام مطبق فى معظم دول العالم، وعرض الوزير خلال اجتماعه مع لجنة التعليم بالبرلمان نموذج لاختبار بنظام دمج الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة، واطلع عليه النواب وأشادوا به.

 

 

وأضاف "الشربينى": "هذا النظام مزاياه أكثر بكثير من سلبياته، ومش بقول إنه هيحل مشكلة التعليم، إحنا مغيرناش نظام التعليم والامتحانات، هو نفس النظام أسئلة وإجابة، وهذا النظام مطبق فى كل مكان فى الدنيا والناس كانت تلومنا وتقولنا إنتوا مش بتطبقوه ليه، وأتمنى النواب فى المجلس يعرفوا أن هذا الأمر أفضل والوزارة درسته وتوضيح مزاياه لإزالة أى لبس لدى النواب والمواطنين، وقررناه بعد دراسة مستفيضة والتواصل مع النواب وإنهم مع هذا التوجه ولجنة التعليم وافقت عليه".

 

وأشار الوزير إلى أن الطالب يمكن أن يحل الامتحان وفقا للنظام الجديد "البوكليت" فى 60% من الزمن المخصص للامتحان، وسيتم منح الطلاب وقت كافى للإجابة، قائلا: "مستعدون لإزالة أى غموض حول نظام الامتحان سواء للطلاب والمواطنين والنواب".

 

 

وزير التعليم: أى مدرس منتمى للإخوان يحال لوظيفة إدارية

وأكد الدكتور الهلالى الشربينى، أن أى مدرس يثبت انتمائه لجماعة الإخوان يتم إحالته لوظيفة إدارية ومنعه من التعامل مع الجمهور والطلاب.

 

 

وقال وزير التربية والتعليم: "بالمنسبة للمدرسين الإخوان، أحب أوضح أننا لدينا تلت الجهاز الادارى للدولة، أى ما يقرب من 2 مليون معلم وإدارى فى وزارة التربية والتعليم، تحديدا مليون و850 ألف معلم وإدارى، بالإضافة إلى 21 مليون طالب، وأى مدرس يثبت انتمائه بالفعل لجماعة الإخوان يتم منعه من التعامل مع الطلاب والجمهور وإحالته لوظيفة إدارية، لكن مقدرش أفصله".

 

 

 

وتابع الوزير: "دلوقتى كل واحد مكشر فى وش التانى ومتخانق معاه بيكتب شكوى ويقول إنه إخوان، إحنا بنحقق ونفحص ولو ثبت ذلك نشيل هذا المعلم من اختصاصه ويحول لوظيفة إدارية".

 

 

 

وعن التعامل مع المدارس التابعة للإخوان، قال "الهلالى الشربينى": "هذه المدارس أطلق عليها مسمى مدارس 30 يونيه، وتم فحص 106 مدرسة، وتم تغيير جميع المديرين والوكلاء بهذه المدارس، ومينفعش تدخل المدرسة للطلاب خاصة فى التعليم الابتدائى وهى ترتدى نقابا حتى تربويا لا يصح".

 

 

وقال "الشربينى": "نمضى فى تنفيذ خطة تطوير التعليم الفنى، ولدينا 1200 مدرسة تعليم فنى، والمستهدف حاليا نحو 60% منها، ونهتم بالتوسع فى المدارس المنتجة، وتم إنشاء مدرستين داخل مصانع مدرسة فى القليوبية وأخرى فى دمياط".

 

 

 

وتابع الوزير: "تطوير التعليم الفنى لا يتم من خلال مجرد صرف أموال على دهان وتطوير المبانى، ولكن بتوقيع بروتوكول تعاون لتحويل مدرسة لمنتجة ونربطها بمؤسسة إنتاجية أو مصنع، وتم تطوير البنية التحتية لحوالى 20 إلى 30% من المدارس".

 

 

 

وعقب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم قائلا: "عملنا جلسة استماع للتعليم الفنى سابقا ونطلب جلسة استماع أو ورشة عمل أخرى لمتابعة توصيات الجلسة السابقة لأننا علمنا أمور لم تكن معروفة لنا".

 

 

من جانبها، أعلنت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، موافقتها بالإجماع على نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد الذى أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، بدمج ورقتى الأسئلة والإجابة معا، وهو النظام الذى يطلق عليه مسمى "البوكليت".

 

 

 

وقال رئيس لجنة التعليم، إن اللجنة تؤيد النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، وتؤكد أنه فى صالح المنظومة التعليمية كلها وأولها الطالب، كما أنه يعتبر بداية إصلاح العملية التعليمية فى مصر.

 

 

 

وأضاف "شيحة" أن اللجنة اقترحت هذا النظام الجديد منذ شهر أغسطس الماضى، وتدرسه على مدار الشهور الماضية بالتنسيق مع الوزارة، والطالب أكثر المستفيدين منه، وسيمنع هذا النظام ظاهرة الغش الجماعى فى الامتحانات، لأن ترتيب الأسئلة سيكون مختلفا فى ورقة كل طالب عن الآخر، كما أنه سيقلل بشكل كبير من ظاهرة الغش الالكترونى، كما سيحد من الدروس الخصوصية.

 

 

 

وأكد رئيس لجنة التعليم أن نظام الامتحانات بـ"البوكليت" سيكون فى متناول جميع مستويات الطلاب وفى متناول الطالب ضعيف ومتوسط المستوى، وسيقلل الاعتماد على الحفظ، وأى طالب قرأ المادة وفهمها سيحل بسهولة من خلال هذا النظام لأنه يعتمد على فهم المنهج، وسيتم إجراء اختبارات لنموذج الامتحان بالنظام الجديد للطلاب خلال الشهور المقبلة ليكون تعرف عليه وجربه تمهيدا لتطبيقه على امتحانات الثانية العامة المقبلة فى شهر يونيه 2017.

 

وأشار "شيحة" إلى أن اللجنة ستعقد مؤتمر صحفى خلال الأسبوع الجارى، لشرح هذا النظام وتوضيح إيجابياته ومميزاته، وستطلب من الدكتور على عبد العال رئس مجلس النواب، الموافقة على إلقاء بيان عاجل فى الجلسة العامة حول ما دار فى اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم، ليعرف كل نائب مميزاته وليستطيع كل نائب توضيحه لأهالى دائرته، ومن له أى استفسارات من النواب يتواصل مع اللجنة.

 

 

أكدت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أنها ستقدم بطلب إحاطة للدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم بشأن مدارس الإخوان بمحافظتى الفيوم والشرقية والتى تقع تحت إشراف مالى وإدارى من الإخوان.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المدرسات بهذه المدارس يجبرن تلميذات الصف الثانى الإبتدائى بارتداء الحجاب فضلاً عن نقل معلومات مغلوطة عن تماثيل الفرعونية بأنها أصنام وغيرها من المعلومات التاريخية الخاطئة وهذه كارثة فى حق أولادنا".

 

وتابعت النائبة، "محافظة الشرقية بها 4 مدارس تابعة للإخوان وتم اكتشافهم بسبب شكاوى أولياء الأمور، فأين دور وزارة التربية والتعليم فى الرقابة على هذه المدارس؟.

 

شكت النائبة إيناس عبد الدائم، من قرار وقفها عن التدريس فى الجامعة منذ عام، قائلة" بقالى سنة ممنوعة من دخول القسم، وأنا من حقى أدرس، وأحضر اجتماعاتى، ومن حقى أحضر امتحانات الطلاب، لكن رئيس الجامعة أصدر قرارا بوقفى بشكل يخالف لائحة البرلمان".

 

وأضافت "عبد الدائم" خلال كلمتها بالجلسة العامة المنعقده الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، لمناقشة عدد من البيانات العاجلة، إنها وعدد من نواب لجنة الصحة تقدموا بطلب احاطه لوزير التعليم العالى، وتابعت "كان رد الفعل، هو شائعات إنى بطالب رئيس الجامعة إنه يديلى فلوس، وبيهددوا ولادى فى الجامعة، هل دا جزائى إنى بقيت نائبة".

 

و عقب الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، بأنه بالفعل تم تحديد موعد مع عميد الكلية، ولجنة الصحة رأت حضور الوزير وررئيس الجامعة، وتم دعوتهما لاجتماع آخر، مشدداً على أنه " إذا أخطأ واحد ما يصحش إننا نتكلم عن منظومه التعليم بالكامل بالشكل دا، وإلا يبقى كده بنهد البلد مش بنبنيها".

 

بدوره كان لرئيس البرلمان كلمة حادة قال فيها، إن أعضاء هيئة التدريس من النواب لهم الحق فى التدريس والمشاركة فى المجالس العلمية داخل الجامعة وفقاً للائحة الداخلية لمجلس النواب، متابعاً، :" وأنا رئيس المجلس أدرس فى كلية الحقوق وأحضر مناقشة رسائل الدكتوراة"، وكلف وزير التعليم العالى باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أى رئيس جامعه يخالف ذلك.

 

 

 


اصدقاؤك يفضلون