اخر الأخبار»

حصرى

كتب محرر الموقع
21 أغسطس 2017 7:57 م
-
بالصور:أحدث تقنية لدعم الحجاج الصينيين

بالصور:أحدث تقنية لدعم الحجاج الصينيين

تم تفعيل رسمي لأول منظومة ذكية صينية لإدارة شؤون الحج

تحت رعاية مصلحة الدولة الصينية لشؤون الديانات قد تم تفعيل أول منظومة ذكية صينية عبر شبكة الإنترنت لإدارة شؤون الحج خارج حدود الصين في يوم 3 من شهر أقسطس عام 2017, وذلك تحت إشراف مصلحة شؤون الديانات بمقاطعة قانسو كنقطة التجربة على حجاج المقاطعة المذكورة حيث إن عدد الحجاج من هذه المقاطعة قد وصل إلى حوالي 2800 حاج في هذه السنة حتى تكون نموذجا لباقي المقاطعات في استخدام المنظومة هذه في المستقبل.

 

إن هذه المنطومة قد تبنّت أحدث الأفكار الإنترنتية حيث تتضمن عدة الوظائف المهمة الخادمة للحجاج كإدارة طاقم العمل والحجاج وإثبات هوية الحجاج وتحديد مواقع وجودهم ونشر الأخبار العاجلة وتقديم خدمات الاستشفاء ومراقبة صحية عن بعد كما أن هذه المنظومة صالحة للعمل لمدة ثلاثة أشهر متالية بدون حاجة إلى شحن وأنها تتجسد في ساعة يلبسها الحاج وهذه الساعة غير قابلة للفك هي مضادة للماء والانفجار والكسر. وأن هذه الساعة تتمتع بالدرجة العالية للأمان في ظروف خارجية معقدة وهي تقدر على التزامن مع التوقيت المحلي تلقائيا ويمكن للمستخدم الاطلاع على معلومات لابسها عن طريق مسح APP.

 

هذه المنظومة هي المنظومة الذكية الوحيدة الخاصة لخدمة شؤون الحج وإدارته على مستوى العالم كما أنها تمثل مرحلة جديدة في إدارة شؤون الحج في الصين بطريقة ذكية حديثة.

 

 

 

 

تاريخ تطور ساعة الحاج المزودة بالمنظومة الذكية

الجيل الأول من ساعة الحاج:

 

هذا النوع من ساعة الحاج بدائي لا يوجد فيها إلا معلومات الحاج البسيطة كالجنسية والاسم وإلخ.

الجيل الثاني من ساعة الحاج:

هذا النوع من ساعة الحاج عبارة عن نسخة مطورة للجيل الأول مع إضافة بعض التحسينات الشكلية كتبديل الشكل المعدني بالشكل الورقي, أما وظائفها فلا تختلف عن الأول.

 

 

 

 

الجيل الثالث من ساعة الحاج:

هذا النوع من ساعة الحاج من إصدارات وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية في سنة 2016, وهي عبارة عن ساعة رسومات ثنائية الأبعاد مصنوعة من البلاستيك. وهي أول ما تستعمل في المستشفيات حيث إن المعلومات المخزنة فيها أصبحت أكثر من سابقاتها بعض الشيء غير أنها سريعة التلف فسرعان ما تزول المعلومات المطبوعة عليها.

 

 

 

 

والصورة التالية قد جمعت ساعات الأجيال السابقة

 

 

 

الجيل الرابع من ساعة الحاج:

هذا النوع هو ساعة الحاج التي يلبسها الحجاج الباكستانيون في هذه السنة وهي ساعة رسومات ثنائية الأبعاد مصنوعة من البلاستيك أيضا غير أنه قد أدخلت فيها بعض التحسينات فهي عبارة عن نسخة مطورة للجيل الثالث.

 

 

 

 

الجيل الخامس من ساعة الحاج:

هذا النوع من ساعة الحاج من إنتاج إيران وهي عبارة عن RFID مغلف بغلاف بلاستيكي وهي منفصل عن المصد. ومن خصائصها استعمالها أكثر من 5 سنوات غير أنها تحتاج إلى المسح داخل حدود 1 سم مما حال دون الوظائف الأخرى التي تتميز بها المنظومة الذكية. وهذا النوع يستخدم عادة في الصين كتسجيل الغياب والحضور عند دخول العمارة فقط لا غيره.

 

 

 

 

الجيل السادس من ساعة الحاج: (IHAJI)

هذا النوع هو ساعة الحاج التي يلبسها الحجاج الصينيون الذين جاؤوا من مقاطعة قانسو والتي تتزود بالمنظومة الذكية ولا يعتمد لابس الساعة لتشغيلها على الهاتف الجوال الذكي, غير أن الهاتف الجوال العادي يقدر على قراءتها مجرد المرور عليها من مسافات بعيدة ك200 متر حتى ولو أن مستخدم الهاتف الجوال في السيارة التي تبلغ سرعتها 160 في الساعة. ومع ذلك أن تكاليفها أقل من الجوال الهاتف بكثير. وهي تعتبر أحد الثمارات التي جنتها الثورة التقنية الحديثة غير أن استخدامها يكون لخدمة الحجاج وتنظيم شؤون الحج وتسهيل الإجراءات ولله الحمد.


اصدقاؤك يفضلون