اخر الأخبار»

اخبار مصر

كتب محرر الموقع
23 أغسطس 2017 6:58 م
-
آخر تطورات الأزمة المصرية الأمريكية

آخر تطورات الأزمة المصرية الأمريكية

 

فى إطار الأزمة المفاجئة بين القاهرة وواشنطن على خلفية حجب مساعدات أمريكية لمصر بحجة ملف حقوق الإنسان ، تطورت الأمور بسرعة ، وبدأت مصر فى ردود الفعل ، فأصدرت الخارجية بيانا لاقى قبولا شعبيا ـ حيث أسفت مصر لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت ذلك بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

 

وبعد ذلك بوقت قصير قال المتحدث الرئاسي المصري علاء يوسف إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع مع وفد أمريكي زائر يرأسه جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوج ابنته.

 

وسيبحث الوفد الذي وصل إلى القاهرة في نطاق جولة في الشرق الأوسط إحياء عملية السلام.

 

وقال مصدران مطلعان في واشنطن لرويترز الثلاثاء إن الولايات المتحدة قررت حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى لعدم إحرازها تقدما على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

 

وردا على ذلك قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان "تعرب جمهورية مصر العربية عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية تخفيض بعض المبالغ المخصصة في إطار برنامج المساعدات الأمريكية لمصر".

 

وأضافت أن الإجراء "يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة". وتابعت إن مصر تتطلع لتعامل الإدارة الأمريكية مع برنامج المساعدات "من منطلق الإدراك الكامل لأهميته لمصالح البلدين".

 

وجاء في البيان أن تخفيض المساعدات يمثل نهجا "يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه الشعب المصري".

 

وأضاف أن ذلك "خلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأمريكية".

 

وبعد صدور البيان ألغي اجتماع كان مقررا بين وزير الخارجية المصري سامح شكري والوفد الأمريكي لكن السبب غير معروف.

 

وشدد المصدران اللذان تحدثا إلى رويترز على رغبة واشنطن في مواصلة التعاون الأمني مع مصر لكنها محبطة في نفس الوقت بشأن موقفها من الحريات المدنية خاصة إصدار قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره جزءا من حملة متزايدة على المعارضة.

 

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9 في المئة إلى 12996 نقطة، مسجلا أسوأ أداء في المنطقة. وتراجع سهم المجموعة المالية هيرميس 2.1 في المئة.

 

وقالت مصادر أمريكية مطلعة لرويترز الثلاثاء إن واشنطن قررت حرمان مصر من مساعدات بقيمة 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى لعدم إحراز القاهرة تقدما على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

 

 


اصدقاؤك يفضلون