اخر الأخبار»

اخبار مصر

كتب محرر الموقع
30 ديسمبر 2017 5:17 م
-
وسائل إعلام عالمية تربط بين لقاء رئيس الوزراء الإثيوبى ورئيس الأركان القطرائيلى .. وأزمة سد النهضة

وسائل إعلام عالمية تربط بين لقاء رئيس الوزراء الإثيوبى ورئيس الأركان القطرائيلى .. وأزمة سد النهضة

 

 

 

فى ظل توترات متواصلة فى الأروقة المصرية الإثيوبية ، إستقبل هايلي ماريام ديسالين، رئيس مجلس وزراء إثيوبيا، ما يسمى بالفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية.

 

وجرى خلال المقابلة استعراض مجالات التعاون المشترك لا سيما في المجالات العسكرية، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة، بحضور عبدالعزيز سلطان الرميحي، سفير قطر لدى إثيوبيا، بحسب صحيفة الراية القطرية.

 

كما اجتمع رئيس الأركان القطري عقب ذلك اللقاء، مع نظيره الإثيوبي الفريق أول سامورا يونس، وناقشا خلال الاجتماع عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لا سيما تعزيز التعاون في المجال العسكري، بحسب الصحيفة.

 

وكان وزير الدفاع القطرى ونائب رئيس مجلس الوزراء خالد العطية، استقبل نظيره الإثيوبي، في نوفمبر ، سيراج فجيسا، لمناقشة المجالات الدفاعية والعسكرية وسبل تعزيزها وتطويرها بالإضافة إلى تبادل الخبرات والدورات التدريبية العسكرية بين البلدين، حسب بيان الدفاع القطرية.

 

ويأتي التقارب القطري الإثيوبي في ظل أزمة "سد النهضة" بين إثيوبيا ومصر التي تقاطع قطر. وبين الحين والآخر يثير الإعلام المصري قضية وقوف قطر وراء تمويل سد النهضة نكايةً في مصر، غير أن تايي سيلاسي، سفير إثيوبيا في القاهرة، وصف ذلك بالأمر المضحك.

 

وقال السفير الإثيوبي في حوار على فضائية مصرية، الجمعة 29 ديسمبر، إن علاقة بلاده مع دولة قطر كانت متقلبة"، نافيا وجود علاقة خاصة بالدوحة، أو تمويل قطري لسد النهضة.

 

ووقّعت قطر وإثيوبيا في ديسمبر من العام الماضي، 11 اتفاقية تعاون في مجالات اقتصادية عدة، على هامش زيارة وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أديس أبابا. وتنوعت الاتفاقيات في قطاعات السياحة، والاستثمار، والبنية التحتية، ودعم التقارب الثنائي بين رجال الأعمال والمال في البلدين؛ وسبل تعزيز التعاون في مجال السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

 

 


اصدقاؤك يفضلون